fbpx

اهلا بكم في مركزنا لصحة العيون


  Whatsapp : 00905326508877

التنكس البقعي او اللظخة الصفراء

التنكس البقعي او اللظخة الصفراء


هو حالة طبية عادة ما تُصيب كبار السن وتؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري (البقعة) بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية. …

يُعتبر التنكس البقعي مرضاً تقدمياً، وهذا يعني أنه سوف يزداد سوءاً مع مرور الوقت. وقد لا تلاحظ مشاكل الرؤية في المراحل المبكرة من المرض. وقد تكون أيضاً أقل احتمالاً لملاحظة تغيرات الرؤية عندما يؤثر على كلا العينين في نفس الوقت. وتتضمن أعراض التنكس البقعي الجاف ما يلي:

-انحراف الخطوط المستقيمة في مجال الرؤية.
-انخفاض في الرؤية المركزية. الحاجة إلى إضاءة أكثر .
-صعوبة التكيف على الأضواء الخافتة. التشويش.
-صعوبة التعرف على الوجوه

*وتشبه بعض أعراض التنكس البقعي الرطب أيضاً تلك الأعراض الخاصة بالتنكس البقعي الجاف، مثل التشوهات البصرية وضعف الرؤية المركزية. وقد يعاني الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي الرطب أيضاً مما يلي:
-بقعة مشوشة في مجال رؤيتك.
-الرؤية الضبابية.
-التدخين
-وجود وراثة في العائلة
-زيادة الوزن
-الاصابة بمرض القلب و الاوعية الدموية
-زيادة العمر عن 65 سنة.
-تفاقم الأعراض بسرعة.

علاج التنكس البقعي الجاف:

إذا كنت تعاني من هذا النوع من المرض، فقد يقترح طبيبك أن تعمل مع أخصائي إعادة تأهيل ضعف الرؤية. ويمكن أن يعلمك الأخصائي كيفية تعديل فقدان الرؤية والتعامل معها. وقد يُوصي طبيبك أيضاً بالعملية الجراحية للمساعدة على تحسين رؤيتك. وسوف تخضع أثناء العملية الجراحية لزراعة عدسات تلسكوبية على عينك وهي تعمل على تكبير مجال الرؤية.
علاج التنكس البقعي الرطب
إذا كنت تعاني من هذا النوع من المرض فسوف تستفيد أيضاً من العمل مع أخصائي إعادة تأهيل ضعف الرؤية. وقد يقوم طبيبك أيضاً بتطبيق الدواء مباشرة في عينك لإيقاف نمو الأوعية الدموية الجديدة. ويمكن أن يستغرق الأمر عدة أسابيع من العلاج قبل أن تلاحظ أي اختلاف
. وهناك خيار آخر للعلاج هو العلاج الضوئي الديناميكي، حيث يقوم طبيبك بحقن الدواء في الوريد في أحد ذراعيك، ثم يستخدم الليزر الخاص لإغلاق الأوعية الدموية المتسربة. ويمكن أن يساعد هذا النوع من العلاج على تحسين رؤيتك ولكنك فد تحتاج إلى عدة علاجات.