اهلا بكم في مركزنا لصحة العيون


  Whatsapp : 00905326508877

العين الصناعية

العين الصناعية

 

-العين الصناعية هي جهاز دقيق يزرع في شبكية العين أو الدماغ ، لديه القدرة على تحويل المؤثرات الضوئية إلى تيار كهربائي قادر على اسنثارة الشبكية والأعصاب البصرية ، ومن ثم تكوين صورة بدائية للمرضى الذين فقدوا بصرهم بالكلية ، تعينهم على تمييز الأجسام والعيش دون مساعدة الآخرين.

-أكثر أنواع هذه العين الصناعية شيوعاً هو الشبكية الصناعية ، أو الشريحة الشبكية ، والتي عادة يمكن استخدامها في المرضى الذين يعانون من تلف خلايا الشبكية القادرة على استقبال الضوء والمؤثرات الضوئية وبالذات عند مرضى العشى الليلي المتقدم وأمراض الشبكية الوراثية المتقدمة وأمراض البقع الصفراء في الشبكية.

-كي يستطيع المريض الحصول على نتيجة مقبولة من هذه الشبكية الصناعية يجب أن يكون العصب البصري في حالة مقبولة وفعالة قبل حدوث هذا المرض ، أي إذا ولد المريض ولديه مشاكل في العصب البصري فإن النتيجة ستكون أضعف وأقل بكثير .

-هناك العديد من هذه الشبكات الصناعية ، ولكن أشهرها والذي حصل على موافقة هيئية الغذاء والدواء الأمريكية FDA ، وموافقة الاتحاد الأوربي CE هو Argus II ، وهناك أيضاً AG Alpha IMS  والتي حصلت على موافقة الاتحاد الأوربي CE دون الموافقة الأمريكية FDA.

 

 

-وفي كلتا الحالتين الشبكية الصناعية عبارة عن شريحة ضوئية حساسة متصلة بأقطاب كهربائية عديدة ، قادرة على تحويل المؤثرات الضوئية إلى تيار كهربائي يستثير الشبكية فتنتنقل الاشارات الكهربائية عبر الأعصاب البصرية إلى مركز الرؤية في الدماغ للحصول على نوع من الرؤية .

-الرؤية المتكونة في هذه العين الصناعية هي رؤية بدائية ومجملة ، تصور حدود الأجسام دون تفاصيلها وجزئياتها ، ولكن مع ذلك فهي تساعد المريض على التحرك دون مساعدة الآخرين .

-ومع تقدم العلم وتطوير هذه الشرائح الضوئية سيتم في المستقبل الحصول على رؤية مفصلة أكثر للمرضى الذين يشكون من العمى المطلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *