اهلا بكم في مركزنا لصحة العيون


  Whatsapp : 00905326508877

انسدال الجفن

انسدال الجفن

 

انسدال  الجفن هو ارتخاء وتدلي الجفن العلوي لإحدى العينين أو كليهما ، وذلك بسبب ضعف العضلة الرافعة للجفن.

هناك عدة أنواع لانسدال الجفن تبعاً لسبب حدوثه :

فقد يكون خلقياً منذ الولادة ، وهو الأكثر شيوعاً ، بسبب الضعف الخلقي للعضلة الرافعة للجفن ، وهذا النوع إما أن يكون وراثياً أو بسبب بعض الأدوية أو الأمراض التي تتعرض لها الأم أثناء فترة الحمل .

هناك نوع آخر لانسدال الجفن وهو الانسدال الشللي ، الذي يحدث بسبب شلل العصب الدماغي الثالث الذي يحرك عضلات العين والجفن ، أو شلل العصب السمبثاوي ( العاطفي ) الذي يشارك في رفع الجفن بعضلة أخرى مساعدة ، وقد يكون هذا الشلل بسبب تلف الأعصاب بعد عملية جراحية أو بسبب بعض الالتهابات وانسداد الشرايين المغذية لهذه الأعصاب .

النوع الثالث من انسدال  الجفن هو الانسدال الميكانيكي ، حيث يوجد بعض الأورام على الجفن العلوي مما يسبب حدوث ثقل عليه ومن ثم تدليه ، وهذه الأورام غالباً ما تكون بسبب تكيسات دهنية أو ناتجة عن التهابات مزمنة لأنسجة الجفن العلوي أو أورام كتلية.

وهناك نوع أخير من انسدال  الجفن وهو الذي يحدث بسبب الإصابات والكدمات ، مثل الإصابة بأجسام حادة أو طعنات أو شظايا أو بسبب الحروق ، وهذا يسبب انقطاع وتليف العضلة الرافعة للجفن ومن ثم تدليه وارتخائه.

إذا كان الانسدال خلقياً بحيث يغطي بؤبؤ العين ويحجب البصر ، فإنه يؤدي إلى حدوث كسل وظيفي في العين ، مما يؤدي إلى ضعف شديد في البصر ، لذلك يجب علاجه في أسرع وقت ممكن.

 

 

علاج انسدال الجفن هو عادة بإجراء عملية جراحية رافعة للجفن إلى المستوى المطلوب ، وبالذات في حالة الانسدال الخلقي الشديد فإن هذه العملية يجب أن تتم قبل الشهر السادس لتفادي حدوث كسل في العين وضعف البصر.

أما في الأعمار اللاحقة فيتم إجراء العملية متى شاء المريض لتحسين وضع الجفن والحصول على الشكل المطلوب للعين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *